Menu

مجلس الأمن يناقش فرص إحياء الاتفاق النووي مع إيران 

بوابة الهدف _ وكالات

عبّرت قوى غربية عن قلقها، أمس الخميس، إزاء فشل الدبلوماسيين الأميركيين والإيرانيين في إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015ز

وقال الاتحاد الأوروبي، إنّ الأطراف "قد لا تتمكن من الوصول إلى خط النهاية"، فيما اجتمع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لمناقشة الأمر، بعد يوم من اختتام المحادثات غير المباشرة التي جرت بين الولايات المتحدة و إيران في الدوحة، من دون أي مؤشر إلى إحراز تقدم صوب إحياء الاتفاق النووي.

وبموجب هذا الاتفاق، قيّدت إيران برنامجها النووي في مقابل تخفيف العقوبات التي تفرضها عليها الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ويوم أمس، لفت سفير إيران لدى الأمم المتحدة، مجيد تخت روانجي، إلى أنّ "محادثات الدوحة كانت إيجابية، وإيران طالبت بضمانات يمكن التحقُّق منها، ومفادها أنّ واشنطن لن تنسحب مجددًا من الاتفاق".

وقال روانجي إنّ إيران "طلبت ضمانات موضوعية يمكن التحقق منها. لقد كنّا صادقين في محادثات الدوحة، التي كانت جادة وإيجابية".

ويُشار إلى أنّه تم التوصّل إلى اتفاقات مع إيران في عام 2015 من أجل التغلب على أزمة برنامجها النووي، وفي عام 2018، قرّر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الانسحاب من خطة العمل الشاملة المشتركة، بينما أشار الرئيس الحالي للإدارة الأمريكيّة، جو بايدن، مرارًا وتكرارًا إلى استعداده لإعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي مع طهران.